2024/04/24 4:48:33 مساءً
الرئيسية >> تيارات >> هكذا هم النعاج حين يركبهم الغرور !!

هكذا هم النعاج حين يركبهم الغرور !!

” لو قرأت هذا الكتاب من قبل، لما أرسلت جندياً واحداً إلى اليمن ”

هكذا قالها الزعيم العربي الراحل جمال عبد الناصر بعد أن قرأ كتاباً أُهدي له بعنوان ( الحملة العثمانية على اليمن )، و يبدو أن أحد المقربين منه من الرافضين ربما للتواجد المصري في اليمن هو من أهداه له !

طبعاً يريد الزعيم ناصر من خلال هذا الكلام أن يبين حجم التورط المصري في اليمن و إلى أي مدىً غير مقبولٍ وصل إليه الوضع هناك رغم نبل الهدف و المقصد المصري من التدخل في اليمن في ذلك الوقت و الذي كان ينبع من إحساسٍ قوميٍ عربيٍ خالصٍ تجاه الشعب اليمني و غير متأثرٍ بأهدافٍ و أجنداتٍ أجنبيةٍ أو بالأحرى غير عربية .

و السؤال هنا : ماذا لو قرأ سلمان أو طفله المدلل اليوم ذلك الكتاب خاصةً بعد أن تجاوز عدوانه (وليس تدخله !!) على اليمن يومه الخمس المائة ؟!! هل كان سيفكر بنفس الطريقة التي فكر بها الزعيم الراحل جمال عبدالناصر أم غير ذلك ؟!!

في حقيقة الأمر أن سنةً و نصف من العدوان كانت كفيلة لأي متابع أن يقرأ و يطلع على حقيقة شخصية هؤلاء القوم و يعرف عنهم أكثر و أن لا مجال للمقارنة بين عقلياتهم المتبلدة و المتحجرة و بين من كان يحمل مشروعاً قومياً عروبياً صادقاً و قائماً على إستراتيجيةٍ واضحةٍ و مدروسةٍ سليمة، فقد شن هؤلاء الحمقى عدوانهم على اليمن و هم لا يعلمون حتى لماذا فعلوا ذلك إلا أنهم تلقوا أوامرَ من أسيادهم هنالك في واشنطن فأطاعوا، و إلا لكان مجرد فقط أن يروا مشهداً واحداً لجنودهم و هم يفرون كالنعاج من أمام أبطال الجيش اليمني و اللجان الشعبية كافياً و كفيلاً بأن يستوعبوا حجم المستنقع الذي أوقعوا أنفسهم فيه و يبدأوا بالبحث عن مخرجٍ لهم من هذه الورطة من وقتٍ مبكرٍ جداً . لكنه الغرور حين يسيطر على عقول النعاج يجعلها تظن أنها قادرة على إخضاع و ترويض الأسود !!

بصراحة لقد كان بنو عمومتهم الصهاينة أذكى منهم في تعاملهم مع هكذا وضع و هكذا ظروف، فقد كانوا إذا أحسوا أن الأمور لا تسير كما تشتهيه أنفسهم و خططهم، فإنهم يسارعون حثيثاً إلى البحث عن مخرجٍ سريعٍ لهم يجنبهم المزيد من الخسارة و الإستنزاف و لا يعدمون الحيل أو يجدون حرجاً في أن يوقفوا عدوانهم دون تحقيق أهدافه كما حصل ذلك في حرب تموز 2006 أو في عدوانهم على غزة في 2008 و 2010 .

كذلك الأمريكان أيضاً فإنهم لا يمكن أن يتركوا حليفاً إستراتيجياً لهم يتورط في حرب إستنزافٍ طويلةٍ إلا إذا كانوا قد فكروا في التخلص منه أو إبتزازه، و هذا بالضبط ما يفعلونه اليوم مع حليفهم السعودي الذي تركوه يغوص في هذا المستنقع اليمني الصعب دون أن يقوموا حتى بتقديم النصح له من مغبة الإستمرار في السير بعيداً في هذا الإتجاه، و مع ذلك فإن السعوديين ما إنفكوا يراهنون على حليفهم الأمريكي و يرون فيه الأب الروحي المخلص !!

في الواقع لقد ركب الغرور هؤلاء القوم من مستعربي نجد حتى أنهم لم يعودوا يعرفون أين تكون مصالحهم و كيف يرعونها و من هم خصومهم و أعداءهم الحقيقيون، و هكذا هو حال النعاج حين يركبها الغرور و تحسب أنها قادرةٌ على تركيع و إخضاع الإسود، فلا تصحو من سكرة عنجهيتها و إستكبارها إلا حين تقع في قبضة الإسود، و لا عزاء بعد ذلك

 

اخبار 24

شاهد أيضاً

الفساد.. والإرادة السياسية (7)

أحمد يحيى الديلمي الفساد في مجال القضاء (ب) كان الشهيد المرحوم ابراهيم محمد الحمدي أول ...