2024/04/24 1:48:38 مساءً
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> بان كي ـ مون ايد مقترحا لمفوضية حقوق الانسان بإنشاء هيئة تحقيق دولية في جرائم العدوان السعودي باليمن

بان كي ـ مون ايد مقترحا لمفوضية حقوق الانسان بإنشاء هيئة تحقيق دولية في جرائم العدوان السعودي باليمن

 

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة «بان كي مون»، تأييده لمقترح المفوض الأممي السامي لحقوق الإنسان «زيد رعد الحسين»، بإنشاء هيئة دولية مستقلة لإجراء تحقيقات شاملة بشأن الادعاءات الخطيرة والانتهاكات والتجاوزات المرتكبة في اليمن.

وقال «استيفان دوغريك» المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أن «الرسالة التي يبعثها الأمين العام ومفوضه السامي مفادها أن هناك حاجة ماسة إلى المحاسبة على الجرائم التي ارتكبت ضد المدنيين في اليمن».

وكانت المفوضية السامية لحقوق الانسان، حملت الضربات الجوية لتحالف العدوان السعودي ضد اليمن، المسؤولية الاكبر في سقوط ضحايا بين المدنيين.

وقال مكتب المفوضية في تقرير نشره مؤخرا، “أن الغارات الجوية هي التي تسببت بشكل رئيسي في سقوط ضحايا مدنيين”.. محملا تحالف العدوان السعودي مسؤولية مقتل أكثر من 3799 مدنيا وجرح 6711 إلى حد الآن كما ارتكب التحالف انتهاكات أخرى.

ودعا مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان إلى بدء تحقيق دولي في الانتهاكات الجسيمة.. مشيرا الى ان المدنيين في اليمن يعانون بشكل لا يحتمل في ظل غياب اي شكل من المحاسبة والعدالة، فيما يسود الافلات من العقاب للاشخاص المسؤولين عن الانتهاكات.

وسلط تقرير نشرته «المفوضية السامية لحقوق الإنسان» تحت عنوان «استمرار الصراع وآثاره المدمرة على السكان في اليمن»، الضوء على التأثير المباشر على حياة المدنيين، وعلى الصحة والبنية التحتية.

وأشار إلى أنه في الفترة ما بين آذار/مارس 2015 و 23 آب/أغسطس 2016، قتل ما لا يقل عن 3799 مدنيا و أصيب6711 آخرون بجروح نتيجة للحرب في اليمن.

الاسلحة الاميركية جرائم العدوان (1)

وذكر التقرير أن ما لا يقل عن سبعة ملايين وستمئة ألف شخص على الأقل، من ضمنهم ثلاثة ملايين امرأة وطفل يعانون حاليا من سوء التغذية وما لا يقل عن ثلاثة ملايين شخص آخرين أجبروا على الفرار من منازلهم.

وأكد أن على المجتمع الدولي واجبا قانونيا وأخلاقيا لاتخاذ خطوات عاجلة للتخفيف من المستويات المروعة لليأس البشري.

وقال المفوض السامي زيد رعد الحسين إن المدنيين في اليمن عانوا بشكل لا يطاق وعلى مر السنين من آثار عدد من الصراعات المسلحة المتداخلة في نفس الوقت.

ولفت الى أن اليمنيين ما زالوا يعانون، في ظل غياب أي شكل من أشكال المساءلة والعدالة، في حين أن أولئك المسؤولين عن الانتهاكات والتجاوزات يفلتون من العقاب.

وقال ” لم يعد من الممكن السكوت على مثل هذا الوضع الظالم والذي تأخر المجتمع الدولي في الاستجابة له لمدة طويلة “.

وحث المفوض السامي أيضا جميع أطراف النزاع على العمل من أجل التوصل إلى حل تفاوضي ودائم للصراع يصب في مصلحة الشعب اليمني وضمان الاحترام الكامل للقانون الدولي الإنساني.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...