2024/03/29 7:42:26 صباحًا
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> لماذا قررت واشنطن سحب خبرائها العسكريين المشاركين في تحالف العدوان السعودي ؟

لماذا قررت واشنطن سحب خبرائها العسكريين المشاركين في تحالف العدوان السعودي ؟

 

وصف محللون سياسيون اعلان واشنطن سحب مستشاريها وخبرائها العسكريين المشاركين في تحالف العدوان السعودي الهمجي على اليمن أنها “محاولة للتنصل من مسؤوليتها في جرائم الحرب والمجازر الوحشية الموثقة التي ارتكبها تحالف العدوان السعودي ضد المدنيين اليمنيين خلال 16 شهرا من العدوان.

واشار هؤلاء إلى ان تزايد الاتهامات والفظائع المرتكبة ضد الشعب اليمني منذ بدء العدوان السعودي في مارس 2015م، دفع واشنطن الى اتخاذ هذه الخطوة رغم أن تاريخها العسكري مثقل باستهداف المدنيين والمستشفيات في أفغانستان والعراق وليبيا واليمن وغيرها.

ووصفت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) دعمها الاستشاري للحملة التي يشنها تحالف بقيادة السعودية في اليمن بأنه متواضع “وليس شيكاً على بياض”، بعد أن كشف تقرير لـ “رويترز″ أنها سحبت عسكرييها من خلية استشارية في السعودية.

وقال المتحدث آدم ستامب “حتى مع مساعدتنا للسعوديين فيما يتعلق بوحدة أراضيهم فهذا لا يعني أننا سنحجم عن إبداء قلقنا بشأن الحرب في اليمن وكيفية شنها”.

الاسلحة الاميركية جرائم العدوان (7)

وأضاف “خلال مناقشاتنا مع التحالف الذي تقوده السعودية أصررنا على ضرورة تقليل عدد الضحايا من المدنيين”.

وفي ذات السياق، قال السيناتور الأمريكي، «كريس مورفي»، إن بلاده تتحمل مسؤولية سقوط ضحايا بين المدنيين في اليمن خلال عمليات التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية لدعم الشرعية في البلاد.

جرائم العدوان صفقة السلاح الاميركي  (3)

وأضاف في مقابلة حصرية على «CNN»، ان “هناك بصمة أمريكية على كل حياة تفقد في اليمن، لماذا؟ لأنه ورغم أن السعودية هي من تلقي القنابل من طائراتها فهم لا يستطيعون القيام بذلك دون الولايات المتحدة الأمريكية، فهي ذخيرتنا وبيعت للسعوديين وتقوم طائراتنا بتزويد المقاتلات السعودية وبالوقود جوا، إلى جانب أن استخباراتنا تقوم بمساعدة المملكة وتقديم خارطة للأهداف».

وكانت صحيفة نيويورك تايمز في افتتاحيتها الاسبوع الماضي،  أكدت ان التحالف الذي تقوده السعودية  سوف يسقط أرضاً، إذا ما حجبت واشنطن دعمها.. ونصحت الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، بضرورة إبلاغ الرياض، بهدوء وسلاسة، بأن “الولايات المتّحدة سوف تقدم على سحب دعمها الحاسم والجوهري، إذا لم يتوقّف السعوديون عن استهداف المدنيين، ولم يوافقوا على التفاوض بشأن السلام”.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...