2024/04/18 12:33:01 مساءً
الرئيسية >> الأخبار >> اليمن >> في بيان سفراء الــ 18 ..الخليجيون قلقون من المجلس السياسي والأوروبيون يطالبون بمواصلة المحادثات

في بيان سفراء الــ 18 ..الخليجيون قلقون من المجلس السياسي والأوروبيون يطالبون بمواصلة المحادثات

 

في بيان كشف حال انقسام بين النفوذ الخليجي ضمن قائمة الدول الــ 18 الراعية للتسوية السياسية في  الكويت ونفوذ العواصم الغربية، دعا سفراء الدول الـ18 الراعية لمفاوضات الكويت الأطراف اليمنية الى الانخراط بشكل إيجابي في المشاورات للتوصل الى حل دائم.

فيما جاء الشطر الخليجي للبيان بصيغة تعبير عن القلق حيال “اتفاق الحوثيين والمؤتمر الاخير والذي اشاروا إلى أنه ” لا يتوافق مع الالتزامات والنوايا الحسنة للسعي في تحقيق حل سلمي تحت رعاية الأمم المتحدة”.

وجاء في بيان اصدره سفراء الدول الراعية للتسوية غداة لقاء جمعهم مع وفدي مفاوضات الحل السياسي في الكويت (الوفد الوطني ووفد حكومة الرياض) “نطالب كل الأطراف المسؤولة بالانخراط بشكل فعال وإيجابي في محادثات الكويت، وان تتوصل سريعاً إلى حل مستدام يساعد على إيجاد بيئة تضمن السلم والاستقرار للشعب اليمني”.

واشاد البيان بوفد حكومة الرياض وحثه “على مواصلة جهوده لإيجاد تسويات وتضحيات توصل إلى حل سلمي” كما عبر عن شكره للمبعوث الأممي ودولة الكويت.

 

هنا نص البيان ؛؛؛

تابعنا بقلق الخطوة التي اتخذها انصار الله والمؤتمر الشعبي العام في صنعاء بتاريخ 28 يوليو بتشكيل مجلس سياسي وهي لاتتوافق مع الالتزامات والنوايا الحسنة للسعي في تحقيق حل سلمي تحت رعاية الأمم المتحدة وفق قرارات مجلس الأمن ذات العلاقة، قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216، ومبادرة دول مجلس التعاون الخليجي وأليتها التنفيذية ، ومُخرجات مؤتمر الحوار الوطني.

ونوكد بان المحادثات المنعقدة في الكويت حالياً تمثل أفضل الفرص للتوصل إلى اتفاق سلام دائم يضمن الأمن والنمو الاقتصادي لكل اليمنيين .

إننا نطالب كل الأطراف المسؤولة بالانخراط بشكل فعال وإيجابي في محادثات الكويت، وان تتوصل سريعاً إلى حل مستدام يساعد على إيجاد بيئة تضمن السلم والاستقرار للشعب اليمني.

إننا نثني على وفد الحكومة اليمنية، ونحثه على مواصلة جهوده لإيجاد تسويات وتضحيات توصل إلى حل سلمي .

أننا نعبر عن دعمنا القوي للعمل الذي يقوم به المبعوث الخاص للأمم المتحدة، إسماعيل ولد شيخ أحمد، كما نعبر بذات القدر عن امتناننا لدولة الكويت على مساهمتها المستمرة ودعمها للمحادثات التي تشرف عليها الأمم المتحدة.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...