2024/03/28 10:39:29 مساءً
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> فتح الله غولن.. من المرجح أن تكون المحاولة الانقلابية على اردوغان مدبرة لتثبت دعائم حكمه

فتح الله غولن.. من المرجح أن تكون المحاولة الانقلابية على اردوغان مدبرة لتثبت دعائم حكمه

رجح الداعية التركي فتح الله غولن أن تكون محاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا “مفتعلة” وأن يكون رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان هو من دبرها بقصد “تثبيت دعائم حكمه”.

وقال غولن في حوار مع صحيفة” نيويورك تايمز” إن بعض القادة يدبرون هجمات انتحارية وهمية لتعزيز دعائم حكمهم وهؤلاء يسري في مخيلتهم مثل هذا النوع من السيناريوهات”.

وغولن كان يعد من أقرب حلفاء أردوغان قبل أن يصبح من أشد خصومه ويعيش في بنسلفانيا شمال شرق الولايات منذ عام 1999 ويرأس حركة “حزمت” التي تتمتع بنفوذ واسع في تركيا.

ونفى غولن في وقت سابق اتهامات أردوغان له بالوقوف وراء المحاولة الانقلابية التي جرت في تركيا ليلة الجمعة الماضية.

ونقل موقع روسيا اليوم عن غولن قوله في تصريح للصحفيين في بنسلفانيا “ربما كان الهدف من محاولة الانقلاب توجيه اتهامات قضائية واستهداف جمعيات وحث الشعب التركي على عدم النظر إلى التدخلات العسكرية من منظور إيجابي” مضيفا” وأضاف “يبدو أنهم لن يتساهلوا مع أي حركة أو جماعة أو منظمة لا تخضع لسيطرتهم الكاملة”.

وكان الاجهزة البوليسية التي يدرها الرئيس التركي ذي الميول الاخوانية رجب طيب اردوغان شنت خلال الأيام الماضية التالية لما سمي بـ المحاولة الانقلابية الفاشلة حملة اعتقالات واسعة هي الاكبر في تاريخ تركيا طاولت أكثر من 6 آلاف من ضباط الجيش والقضاة الاتراك وعدد كبير من السياسيين المعارضين لنظام  اردوغان بذريعة تأييد الانقلاب.

وبين المعتقلين أكثر  من 40 جنرالاً بين نحو ثلاثة آلاف تم اعتقالهم. أحدهم جنرال حائز على أربع نجوم يتولّى قيادة الجيش الثاني المسؤول عن المناطق الواقعة بجوار الأراضي السورية والعراقية وكذلك قائد الجيش الأول المسؤول عن الدفاع عن اسطنبول والذي أعلن ولاءه للحكومة في الليلة التي وقع فيها الانقلاب، والذي كان طالب من أردوغان القدوم إلى اسطنبول حيث يمكن ضمان أمنه وسلامته.

وطاولت الاعتقالات المئات من قادة الألوية وكبار الجنرالات الذين يتولون في شكل أساسي قيادة القوات القتالية في سلاح البر، ووحدات الجندرمة التي تحارب المتمردين الأكراد، والوحدات القتالية في سلاح البحرية والسلاح الجوي بتهم موالاة المعارض التركي المقيم في اميركا فتح الله غولن .

 

 

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...