2024/03/29 12:11:16 مساءً
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> سجل اسود لحاكم الامارات غير المتوج محمد بن زايد ..عقوبات التعبير عن الرأي تتجاوز الحدود

سجل اسود لحاكم الامارات غير المتوج محمد بن زايد ..عقوبات التعبير عن الرأي تتجاوز الحدود

 

يكشف ناشطون اماراتيون عن سياسة قمعية بالغة الفحش يمارسها حاكم الامارات غير المتوج محمد بن زايد بحق حرية التعبير في هذه الدولة الوراثية، التي يعد فيها بن زايد صاحب النفوذ الاكبر منذ نزوح شقيقيه خليفة رئيس الدولة إلى الخارج في ظروف يكتنفها الكثير من الغموض.

ورغم المحاولات المحمومة للعائلات الحاكمة في الامارات التي تساند بن زايد اخفاء السجل الحقوقي الاسود لنظامه البوليسي القمعي ورغم ما تتكبده الخزينة الاماراتية من خسائر على هيئة هبات ورشى يقدمها النظام الاماراتي للمنظمات الحقوقية الدولية والصحف الغربية لإخفاء الممارسات القمعية التي يمارسها النظام الاماراتي بحق الشعب الإماراتي وخصوصا في مجال حرية الصحافة، إلا أن هذا السجل سرعان ما يخرج إلى العلن في العقوبات القمعية التي يطبقها بحق مواطني الدولة في حال التعبير عن آرائهم ومواقفهم السياسية بصورة سلمية عبر الصحافة أو عبر تغريدات في مواقع التواصل الاجتماعي.

ويقول الناشطون الإماراتيون إن السياسة القمعية التي يمارسها نظام محمد بن زايد القائم على القبضة الحديدية والحكم بالحديد والنار تصاعدت بصورة مخيفة في الآونة الأخيرة، بعد اقرار نظام بن زايد عقوبات قمعية بالغة القسوة والشدة بحق مواطنيه في قضايا تعد من الحقوق الاساسية للمواطنين.

يتصدر ذلك عقوبة السجن لمدة ثماني سنوات في حق أي مواطن اماراتي نشر تغريدات ناقدة لسياسة النظام أو أخطاء الحكومة الاماراتية أو تنتقد ممارسات أو قرارات غير قانونية أو تجاوزات ادارية أو تصرفات غير اخلاقية لأي من  افراد العائلات الحاكمة في مواقع التواصل الاجتماعي.

وتتصاعد العقوبة إلى سحب الجنسية الإماراتية من أي مواطن أو ناشط اماراتي يفصح عن موقفه الناقد للنظام، وفرض غرامات مالية كبيرة للغاية تصل إلى مليوني  درهم إماراتي عقوبة في حال قرر مواطن اماراتي إنشاء حساب وهمي على مواقع ا لتواصل الاجتماعي أو شبكة الإنترنت.

وفي وقت سابق شبهت صحيفة “هافينغتون بوست” جرائم جهاز أمن الدولة في الإمارات الخاضع لسلطة محمد بن زايد بنفس ديكتاتورية وأساليب المخابرات في ألمانيا الشرقية سابقا.

ويشار إلى أن نظام محمد بن زايد متورط في جرائم حرب  وابادة جماعية في اليمن، في اطار مشاركته في تحالف العدوان السعودي على اليمن وهو التحالف الذي قررت الأمم المتحدة مطلع الشهر الجاري وضعه في القائمة السوداء للدول والانظمة الضالعة بجرائم قتل وتشويه الاطفال في النزاعات، قبل أن ترضخ المنظمة الدولية لضغوط السعودية وتشطب دول تحالف العدوان السعودي من قائمة العار.

وطبقا لتقارير حقوقية دولية فإن جهاز أمن الدولة في الإمارات الذي يقوده بن زايد عمد إلى القضاء على أي مطالبات يتقدم بها معارضون تتعلق بتغييرات في نظام الحكم القائم بالإمارات، فضلا عن ممارساته في التضييق التعسفي بحق عشرات الناشطين الإماراتيين، في ظل حملة قمع مشددة تنوعت أشكال التضييق فيها بين الاعتقال التعسفي، المحاكمات غير العادلة، التعذيب، التجريد من الجنسية، الاختفاء القسري، والتحريض عبر وسائل الإعلام الرسمية تحت تهم “تهديد أمن الدولة، وإهانة حكّام الإمارات”.

ويزج نظام بن زايد بعشرات الناشطين بالمعتقلات على خلفيات سياسية وسط تقارير تتحدث عن تعرض الناشطين السياسيين لمعاملات سيئة  والاحتجاز في زنازن سرية وحرمان الكثير منهم  من اللقاء بمحامين.

ويتهم النظام الإمارتي كذلك بالتورط بجرائم “الاختفاء القسري” المحظورة في القانون الدولي.

وكان الائتلاف العالمي للحريات والحقوق طالب في تقريره الثاني حول أوضاع المدافعين عن حقوق الإنسان في الوطن العربي، الصادر مؤخرا طالب السلطات الإمارات أن تفرج فوراً ودون قيد أو شرط عن جميع سجناء الرأي وفي مقدمتهم المجموعة التي مازالت محبوسة من معتقلين قضية الإمارات الإصلاحيين المعروفة بإصلاحيي الإمارات ٩٤ ، كما يدعوا الائتلاف الى إسقاط جميع التهم المسندة بناء على ممارسته السلمية لحق من حقوقه.

كما دعا الائتلاف العالمي للحريات والحقوق الإمارات العربية المتحدة الى إحترام الحقوق المكفولة في إعلان الأمم المتحدة المتعلق بحق ومسؤولية الأفراد وهيئات المجتمع في تعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية المعترف بها دولياً.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...