2024/03/28 2:39:18 مساءً
الرئيسية >> الأخبار >> اليمن >> الزعيم كشف عن مبادرة للحل السياسي ستقدم إلى المبعوث الأممي: العدوان السعودي على اليمن مذهبي وهابي

الزعيم كشف عن مبادرة للحل السياسي ستقدم إلى المبعوث الأممي: العدوان السعودي على اليمن مذهبي وهابي

اعلن الرئيس السابق رئيس حزب المؤتمر الشعبي العام الزعيم علي عبدالله صالح اليوم مبادرة جديدة لحزبه  المؤتمر قال إنها راسلت إلى الوفد الوطني في مفاوضات الكويت لعرضها على المبعوث الأممي اسماعيل ولد الشيخ.

وقال صالح لدى لقائه اليوم الإعلاميين في حزب المؤتمر إن ” المؤتمر طرح رؤية جديدة للحل السياسي وتم ارسالها الى الاستاذ عارف الزوكا بالكويت لعرضها على المبعوث الاممي وهي تصب في ارساء الامن والاستقرار وتحسم مسائل الرئاسة واللجنة العسكرية وحكومة التوافق وغيرها من النقاط”.

ولم يعلن الزعيم صالح بنود مبادرة الحل السياسي التي اعدها حزب المؤتمر وينتظر أن تقدم إلى المبعوث الأممي غير أن مصادر مستقلة قالت إنها تقترح وقف العمليات العسكرية التي يشنها تحالف العدوان السعودي على اليمن ورفع الحصار،

وتتضمن المبادرة وفقا للمصادر ذاتها ستة بنود على النحو التالي

أولا: الاتفاق على سلطة تنفيذية توافقية تمارس مهامها وفقاً للدستور لفترة انتقالية.

ثانيا: تشكيل لجنة عليا للانتخابات وإجراء انتخابات برعاية دولية.

ثالثا: تشكيل لجنة عسكرية تضم وزيري الدفاع والداخلية وخبراء دوليين من أميركا وروسيا وعمان.

رابعا: تتولى اللجنة الإشراف على الانسحاب من المدن واستلام الأسلحة الثقيلة والمتوسطة في اليمن.

خامسا: وقف الحملات الإعلامية والاتفاق على برنامج لإعادة الإعمار وإنشاء صندوق لذلك.

سادسا: يتم تنفيذ الخطة برعاية الأمم المتحدة وروسيا وأميركا وعمان والكويت والجزائر.

وقطع صالح الطريق على محاولات سعودية محمومة لجمع طرفي المفاوضات إلى العاصمة الرياض للتوقيع على اتفاق الحل السياسي وقال” قيادة المؤتمر لن تذهب الى السعودية للتوقيع على أي اتفاق وفي حال التوصل إلى رؤية توافقية للحل السياسي فان من الممكن التوقيع عليه في الكويت  أو سلطنة عمان أو الجزائر او الامم المتحدة وبمشاركة روسيا وامريكا ولن يكون التوقيع في الرياض”كما أكد صالح أن حزبه لن يذهب إلى الرياض للتحاور مع السعودية وإن ارادت التفاوض معنا وانصار الله فلتأت الى الكويت “.

وإذ اتهم صالح  وفد حكومة الرياض المشارك في مفاوضات الكويت بانهم جاءوا إلى الكويت لتعطيل المفاوضات فقد أكد امكان الحوار بين الوفد الوطني الذي يضم المؤتمر وانصار الله والتحالف الوطني مع وفد حكومة الرياض شرط ان تترك السعودية لهم الحرية في المشاورات او يتم حوار مع ثلاثة اواربعة عقلا من العائلة السعودية مع الوفد الوطني للتوصل الى حل شامل بدلاً من تضييع الوقت من قبل وفد حكومة الرياض .

ودعا صالح ” الغزاة الى مغادرة اليمن سلاماً بسلام” وشكر ملك المغرب الذي أمر بسحب قواته بعد ان ادرك ان الحرب ليست خطرا على السعودية ! داعيا مصر والسودان والاردن إلى الاحتذاء بالمغرب وسحب قواتها من عدن وحضرموت.

وطالب ” الزعيم ” الامم المتحدة برفع اليمن من البند السابع والسعودية بوقف العدوان والحصار” واكد صالح إن السعودية وبريطانيا وامريكا هم اساس العدوان الممنهج على اليمن الذي ادى الى تدمير مقدرات الدولة وقتل وجرح الالاف من الضحايا .

وتحدث الزعيم عن التصالح والتسامح بين المكونات اليمنية وقال ” نمد ايدينا للتصالح والتسامح ولكن ليس مع مرتزقة الرياض الذين يعشقون المال الحرام على حساب سيادة الوطن وكرامة شعبهم”

واعتبر صالح أن العدوان السعودي على اليمن ” هو عدوان مذهبي وهابي إرهابي مشيرا إلى الوهابية السعودية هي المسؤولة عن تدمير اليمن وسوريا والعراق وليبيا وغيرها وهي المسؤولة عن الدماء التي سالت في العديد من الدول” والفكر الضال الذي فرخ الارهاب في عدد من المدن اليمنية والذي لم يكن خطراً على اليمن وحدها بل والسعوديين”.

واكد أن “الوهابيين ” ليسوا الاخوان المسلمين وعلى خلافهم ودعا الى ” اسلام ” بلامذاهب للخروج من الدجل والخلافات المذهبي”.

وكشف صالح لأول مرة حصيلة شهداء العدوان السعودي من قوات الجيش وقال إن العدوان أدى إلى استشهاد  6 آلاف شهيد محددين بالأسماء والصور والهويات الشخصية.

وقال ان امريكا العظمى وقفت مع السعودية وزودتها بالدعم اللوجستي والمخابرات والسلاح ضد الشعب اليمني الصابر والصامد ضد الظلم.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...