2024/04/24 6:30:34 مساءً
الرئيسية >> الأخبار >> اليمن >> مجلس الأمن ارجأ خطة اممية للحل السياسي والوفد الوطني يشدد على التوافق حول الحكومة الانتقالية والرئاسة

مجلس الأمن ارجأ خطة اممية للحل السياسي والوفد الوطني يشدد على التوافق حول الحكومة الانتقالية والرئاسة

قالت مصادر ديبلوماسية لـ “المستقبل” إن مجلس الأمن الدولي ارجأ خطة للحل السياسي للأزمة اليمنية  كان ينتظر إقرارها في جلسة المجلس المنعقدة يوم أمس بعد ملاحظات دولية طالبت بتطوير الخطة التي قدمها ولد الشيخ لتتضمن حلولا قابلة للتنفيذ.

وأوضحت المصادر إن مجلس الأمن اكتفى بالاستماع إلى احاطة المبعوث الأممي التي أعلن فيها عزمه تقديم خطة مكتوبة إلى الاطراف اليمنية المشاركة في مفاوضات الحل السياسي  في الكويت والتي قال إنها ستتضمن “تصورا مكتوبا للمرحلة المقبلة يسعى الى اعادة الأمن الى اليمن وبما يشكل “بارقة أمل للشرق الأوسط الذي يعيش تجاذبات سياسية اقليمية ودولية”.

ولفت المبعوث الأممي إلى أنه تقدم في الفترة الماضية بمقترح لخارطة طريق تتضمن تصورا عمليا لانهاء النزاع وعودة اليمن الى مسار سياسي سلمي، يتضمن اجراء الترتيبات الأمنية التي ينص عليها القرار 2216  وتشكيل حكومة وحدة وطنية تعمل على اعادة تأمين الخدمات الأساسية وانعاش الاقتصاد اليمني كما تتولى حكومة الوحدة الوطنية، بموجب هذه الخارطة، مسؤولية الإعداد لحوار سياسي يحدد الخطوات الموالية الضرورية للتوصل الى حل سياسي شامل ومنها قانون الانتخابات وتحديد مهام المؤسسات التي ستدير المرحلة الانتقالية وانهاء مسودة الدستور مع ضرورة انشاء آليات مراقبة وطنية ودولية لمتابعة ودعم تطبيق ما ستتوصل اليه الأطراف من اتفاقيات”.

وفي غضون ذلك طالب الوفد الوطني المشارك في مفاوضات الكويت في الجلسة التي جمعته اليوم في قصر بيان الأميري بالعاصمة الكويتية، مع المبعوث الأممي بضرورة أن ” تكون الحلول شاملة وغير مجتزأة وضرورة ان يكون هناك توافق على موضوع السلطة التنفيذية التوافقية التي ستدير المرحلة الانتقالية وفي مقدمتها مؤسسة الرئاسة والحكومة وتشكيل لجنة عسكرية وامنية”.

وانتقد الوفد الوطني استمرار عمليات التهجير القسري لابناء المحافظات الشمالية من عدن محملا من يديرون السلطة هناك كامل المسؤولية عن هذه الاعمال التي تهدف الى تمزيق النسيج الاجتماعي وضرب الوحدة الوطنية.

واكد الوفد الوطني على اهمية تحمل الامم المتحدة مسؤولياتها في رفع الحصار الجائر عن الشعب اليمني مشيرين الى المعاناة الانسانية غير المسبوقة لابناء المحافظات الساحلية جراء انقطاع الكهرباء خاصة في فصل الصيف وشهر رمضان المبارك جراء استمرار الحصار والعدوان .

ودان الوفد الوطني استمرار العدوان والغارات  الهستيرية اليتي يشنها تحالف العدوان السعودي والمجازر التي تؤدي اليها، واخرها المجزرة التي ارتكبها طيران العدوان السعودي في محافظة لحج والتي سقط فيها عدد من الشهداء والجرحى واستمرار اعمال التحشيد والزحوفات المتكررة على مواقع الجيش واللجان الشعبية .

وناقش الوفد الوطني مع المبعوث الأممي القضايا المطروحة على طاولة المشاورات حيث ركزت النقاشات على قضايا تشكيل سلطة تنفيذية توافقية.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...