2024/03/29 2:43:10 صباحًا
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> دعوات أممية لمحاكمة المسؤولين عن تفجيرات جبلة وطرطوس أمام الجنائية الدولية
التفجيرات الآثمة في العراق

دعوات أممية لمحاكمة المسؤولين عن تفجيرات جبلة وطرطوس أمام الجنائية الدولية

 

دانت مفوّضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان اليوم سلسلة التفجيرات الانتحارية التي وقعت صباح أمس في مدينتي جبلة وطرطوس الساحليتين بسوريا، واللتان شهدتا سبعة انفجارات عنيفة استهدفت مستشفى ومناطق سكنية ومحطات للحافلات واودت زهاء 100 قتيل وعشرات الجرحى.

ودعا المتحدث باسم المفوضية روبرت كولفيل، الذي كرر دعوة الأمم المتحدة إلى محاكمة المسؤولين عن تلك الهجمات أمام المحكمة الجنائية الدولية، كونها قد تشكل جرائم حرب، وقال “تلقينا تقارير عن مقتل عشرات الأشخاص، المصادر الحكومية تحدثت عن إصابة 78 شخصا وتقديرات أخرى تشير إلى أن هذه الأرقام بلغت 145 شخصا ويعتقد أن معظم القتلى والجرحى من المدنيين.

واوضح كولفييل أن توقيت واختيار المواقع إلى أن الهجمات وقعت عمدا بهدف إلحاق أكبر عدد ممكن من الضحايا المدنيين” مضيفا “التقارير الأولية تشير إلى أن هذه الهجمات قد انتهكت القانون الإنساني الدولي الذي يحظر توجيه هجمات ضد السكان المدنيين وكذلك ضد المستشفيات، وبالتالي فإنها قد تشكل أيضا جرائم حرب”.

وتواصل مفوضية حقوق الإنسان التحقيق في الهجمات في التي ضربت غرب البلاد، فضلا عن تقارير منفصلة من الهجمات على النازحين داخليا في وقت لاحق من نفس اليوم. ووفقا للمفوضية، فإن تنظيم داعش قد أعلن مسؤوليته عن أعمال العنف.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...