2024/03/28 3:24:59 مساءً
الرئيسية >> إقتصاد >> الريال يتعافى أمام الدولار ولقاء مرتقب للحكومة والقطاع الخاص لضمان استقراره  

الريال يتعافى أمام الدولار ولقاء مرتقب للحكومة والقطاع الخاص لضمان استقراره  

 

شهد سعر العملة الوطنية تعافيا ملحوظا اليوم تسجيله نحو 275ـ 280  ريالا للدولار الواحد بعد أن كان قفز أمس إلى 315 ريالا للدولار في تعاملات السوق السوداء يوم أمس، مع بقاء السعر الرسمي المحدد من البنك المركزي اليمني على ما هو عليه عند 250 ريالا للدولار الواحد.

واكدت العديد من شركات الصرافة العاملة في العاصمة لـ أقتصاد “المستقبل” وقف تعاملها بعمليات بيع وشراء الدولار استنادا إلى مخاوف جراء التذبذب المستمر في سعر العملة الوطنية، والتي عزاها خبراء اقتصاديون إلى تصاعد الطلب على الدولار لتلبية احتياجات استيراد السلع والوقود التي تسجل ارتفاعا حادا مع اقتراب شهر رمضان نتيجة تصاعد المظاهر الاستهلاكية.

وعزا مصرفيون تحدث اليهم “اقتصاد المستقبل” التعافي الطارئ في سعر العملة الوطنية إلى الحملات التي شنتها الجهات الرسمية بحق العشرات من شركات الصرافة في السوق السوداء، يوم أمس في اطار محاولاتها كبح جماع الانهيار المتسارع لسعر العملة الوطنية وعمليات المضاربة التي ساهمت إلى حد كبير في هبوط  القوة الشرائية للريال اليمني مقابل العملات الأجنبية.

وكان عضو اللجنة الثورية العليا طلال عقلان أكد لدى لقائه اليوم بصنعاء قادة الاحزاب السياسية المناهضة للعدوان السعودي، أن ما تشهده السوق المحلية مؤخرا ” أزمة مفتعلة تستهدف الإضرار بالاقتصاد الوطني ” مشيرا إلى أن الدولة والحكومة باشرت في اتخاذ إجراءات لإعادة الاستقرار السعري بما في ذلك تشكيل لجان تفتيش ونزول ميدانية إلى الأسواق لضبط التجار المحتكرين ومن يفرضون زيادات سعرية غير مبررة، فيما أكد قادة الااحزاب “دعمهم للإجراءات والمعالجات المتخذة من قبل الجهات الحكومية إزاء ذلك وما نجم عنها حتى الآن من نتائج إيجابية ملموسة.

اجتماع مرتقب بين الحكومة والقطاع الخاص والبنك المركزي لبحث ترتيبات استقرار العملة

وجاء ذلك فيما كشف مصدر حكومي لـ”المستقبل” عن اجتماع مرتقب خلال اليومين القادمين يضم الوزارات والجهات الحكومية المعنية والقطاع الخاص، والبنك المركزي اليمني، للوقوف امام الارتفاعات السعرية الكبيرة في السوق المحلية التي حدثت مؤخرا نتيجة تذبذب اسعار الصرف.

وتوقع المصدر- فضل عدم ذكر اسمه ـ ان يسفر الاجتماع المشترك بين الحكومة والقطاع الخاص عن تحديد اجراءات ومعالجات عاجلة وسريعة لتحقيق الاستقرار السعري للمواد التموينية والغذائية وكذا اسعار الصرف، بما يضمن عدم اضافة اعباء جديدة على المواطن في اسعار المواد الاساسية في ظل الظروف التي تمر بها البلاد جراء العدوان السعودي .. مشيرا الى ان الاجراءات التي سيتم اتخاذها ستكون واقعية وملزمة التنفيذ لكل الاطراف وستخضع للرقابة اللازمة على التنفيذ.

الى ذلك، دعت وزارة الصناعة والتجارة كافة الشركات المستوردة للمواد الغذائية الأساسية إلى الحفاظ على استقرار وتوازن أسعار المواد الغذائية خاصة التي يتم توفير متطلبات استيرادها من العملة الصعبة من قبل البنك المركزي اليمني.

وقال وكيل الوزارة لقطاع التجارة الداخلية عبدالله عبدالولي نعمان، ان الوزارة وجهت مكاتبها في أمانة العاصمة ومحافظات الجمهورية بتكثيف الجانب الرقابي للأسواق والمحلات التجارية وموافاة الوزارة بأي مخالفات سعرية على المواد الغذائية الأساسية أولا بأول.

وكان اجتماع عقد بوزارة الصناعة والتجارة مع القطاع الخاص أكد أن المواد الغذائية الأساسية متوفرة بكميات كبيرة تفي باحتياجات المواطنين خلال الثلاثة الأشهر القادمة.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الصين تحتل المرتبة الأولى عالميا في إنتاج وبيع الإلكترونيات الاستهلاكية

المستقبل نت أعلنت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية اليوم الثلاثاء، أن الصين تحتل المرتبة الأولى ...