2024/05/08 7:58:49 مساءً
الرئيسية >> الأخبار >> اليمن >> اللجان الثلاث في مفاوضات الكويت تباشر أعمالها (اسماء اعضاء اللجان من الوفدين)

اللجان الثلاث في مفاوضات الكويت تباشر أعمالها (اسماء اعضاء اللجان من الوفدين)

باشرت اللجان الثلاثة التي تم تشكيلها امس في اطار المفاوضات اليمنية اليمنية اليوم اعمالها بجلسة بدأت قبل ظهر اليوم. في قصر بيان بالعاصمة الكويتية حيث اكد اعضاء الوفد الوطني في اللجنة السياسية على تثبيت وقف اطلاق النار وضرورة استئناف الحوار السياسي، فيما اكدت مصادر قريبة من المفاوضات أن اعضاء الوفد الوطني في اللجنة الامنية والعسكرية رفضوا الدخول في نقاش قبل تثبيت وقف اطلاق النار على ان يتم بعدها البحث الرؤى المقدمة من الطرفين كما طالبوا بضرورة الشروع في سحب القوات الاجنبية من اليمن كأولوية يليها الحديث عن قضية الجماعات المسلحة.

وأعلن وفد القوى الوطنية اسماء ممثليه في اللجان على النحو التالي”

اللجنه السياسيه وتضم محمد عبدالسلام، عارف الزوكا، الدكتور ابوبكر القربي، حمزة الحوثي، ياسر العواضي، حميد عاصم.

وضمت اللجنة الأمنية كلا من مهدي المشاط، سليم مغلس، عبدالاله حجر، يحيى دويد، خالد الديني وعايض الشميري.

وضمت لجنة الاسرى والموضوعين تحت الإقامة الجبرية كل من ناصر باقزقوز  وفايقة السيد في حين سيضاف إلى هذه اللجنة شخص ثالث سيتم تسميته في وقت لاحق.

ويمثل وفد وفد حكومة الرياض في اللجنة السياسية كل من عبدالملك المخلافي، ياسين مكاوي، د محمد السعدي، د عبدالله العليمي، د. نهال العولقي وشايع محسن، كما يمثله في اللجنة الأمنية والعسكرية عبدالعزيز جباري، د محمد موسى العامري، د معين عبدالملكـ، د. خالد باجنيد، عثمان مجلي وسالم الخنبشي، فيما يمثله في لجنة الاسرى كل من عز الدين الأصبحي وميرفت مجلي.

وكانت قضية تثبيت وقف اطلاق النار تصدرت اجتماعات اللجان المنبثقة عن المفاوضات  في ضوء الخروقات الكبيرة التي حصلت خلال الساعات القليلة الماضية والتي برزت إلى الصدارة في غارات شنها طيران العدوان السعودي على محافظة مأرب وعمليات التحشيد للقوات ومحاولات الزحف على مواقع الجيش واللجان الشعبية في محافظات مأرب وتعز ولحج فضلا عن الانتهاكات المستمرة لمرتزقة العدوان السعودي في الجبهات الداخلية.

وأعلن المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، في بيان اصدر فجر الخميس توزيع المشاركين في مشاورات السلام إلى فرق عمل، تركز على المسارين الأمني والسياسي وقضية السجناء والمعتقلين.

ولخص ولد الشيخ في البيان  نتائج لقاءات الأربعاء، وقال إنه تم “اقتراح توزيع المشاركين إلى فرق عمل تركز على المسارين الأمني والسياسي وقضية السجناء والمعتقلين”، وتسلم خلال الجلسة المسائية التي انحصرت على رؤساء الوفود أسماء الأعضاء المشاركين باللجان”.

وأشار إلى أنه تم استعراض المهام المدرجة في مواضيع الترتيبات الأمنية، والمسار السياسي والأطر المقترحة لتنفيذ هذه المهام. مشيرا إلى أن المجتمعين ربطوا في مداخلاتهم بين المقترحات التي قدمت من الطرفين وقرارات مجلس الأمن، ذات الصلة، وناقشوا أفضل السبل لمقاربة الشقين السياسي والأمني.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...