2024/04/26 2:49:08 صباحًا
الرئيسية >> إقتصاد >> وزارة النفط: 7 مليارات دولار خسائر قطاع النفط اليمني جراء العدوان السعودي على اليمن

وزارة النفط: 7 مليارات دولار خسائر قطاع النفط اليمني جراء العدوان السعودي على اليمن

أعلن القائم بأعمال وزير النفط والمعادن الدكتور يحيى الأعجم أن خسائر قطاع النفط في اليمن المباشرة وغير المباشرة جراء العدوان أكثر من سبعة مليارات دولار، مشيرا إلى أن العدوان استهدف المنشآت النفطية من مصافي وخزانات وصهاريج وخطوط الأنابيب ومحطات وقود وغيرها بهدف تدمير اقتصاد اليمن ومنشآته الحيوية والاقتصادية.

وأوضح وكيل الوزارة علي الصانع، أن قطاع النفط والمعادن تعرض لأضرار بالغة خلال أكثر من عام من العدوان حيث توقف تصدير النفط الخام والذي أدى إلى خسائر تفوق ثلاثة مليارات دولار خلال العام الماضي، إضافة إلى الخسائر الفنية في حقول إنتاج النفط ومنشآتها وكذا فقدان الكثير من العمال لوظائفهم.

وقال “أن المكامن والحقول النفطية تضررت نتيجة توقف الإنتاج بسبب عدم القدرة على التصدير بسبب الحصار الجائر، وغيرها من الأضرار نتيجة مغادرة الشركات”.. لافتا إلى أن أكثر من 20 شركة استكشافية وإنتاجية أجنبية غادرت البلاد نتيجة العدوان.

وذكر الصانع، أن أكثر من 271 محطة وقود دمرها العدوان بشكل جزئي أو كلي وتقدر خسائر إعادتها بأكثر من 200 مليون دولار، فيما تبلغ تكلفة 212 ناقلة استهدفها العدوان أكثر من 13 مليون و500 ألف دولار .. لافتا إلى أن مصافي عدن تضررت بصورة مباشرة وغير مباشرة جراء القصف وعدم إيصال النفط الخام لها بسبب الحصار ما أدى إلى توقف المنشأة عن العمل.

وبين أن العدوان دمر 37 مبنى تابع لوزارة النفط والمعادن بشكل جزئي أوكلي .. مشيرا إلى أن إعادة هذه المنشآت يكلف مئات الملايين من الدولارات، إضافة إلى قصف وتوقف جميع مصانع الأسمنت.

وفيما يتعلق بقطاع الغاز أشار وكيل وزارة النفط إلى أن 10 محطات غاز دمرها العدوان ، وتسع قاطرات غاز وأكثر من 136 ألف أسطوانة غاز.

اخبار 24

شاهد أيضاً

الصين تحتل المرتبة الأولى عالميا في إنتاج وبيع الإلكترونيات الاستهلاكية

المستقبل نت أعلنت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية اليوم الثلاثاء، أن الصين تحتل المرتبة الأولى ...