2024/03/28 7:33:45 مساءً
الرئيسية >> إقتصاد >> حصيلة خسائر ثقيلة خلفها العدوان السعودي في قطاع النقل اليمني بكلفة 294.6 مليون $

حصيلة خسائر ثقيلة خلفها العدوان السعودي في قطاع النقل اليمني بكلفة 294.6 مليون $

قدر تقرير حكومي الخسائر الاقتصادية الاولية التي تكبدها قطاعات النقل الجوي والبحري والبري خلال عام من العدوان السعودي على اليمن، بحوالي 294 مليوناً و648 ألف دولار.

واكد تقرير صادر عن وزارة النقل، أن طيران العدوان تسبب في تدمير كلي وجزئي لعدد من منشآت ومرافق قطاع النقل في اليمن شملت الموانئ البحرية وهيئات وشركات الطيران والنقل البري.

وبين أن خسائر النقل البحري بلغت 59 مليونا و937 ألف دولار، و الجوي 233 مليوناً و748 ألف دولار، و999 ألف دولار في قطاع النقل البري.

وأشار التقرير إلى تعرض البنية التحتية لمينائي الحديدة والمخاء لأضرار كبيرة، وتوقف العمل في بعض مرافقهما الخدمية بشكل كلي او جزئي، حيث وصل حجم الأضرار الناجمة عن العدوان في ميناء الحديدة الى 54 مليوناً و384 ألف دولار ، تجاوزت 5 ملايين و553 ألف دولار في ميناء المخا.

ولفت إلى توقف لنشين في ميناء المخا تبلغ قيمتهما الشرائية 7 ملايين دولار، وقد يؤدي بقائهما في حوض الميناء إلى تدميرهما كلياً ، فضلا عن توقف العمل في رصيف الميناء الذي بلغت تكلفته الانشائية 20 مليون دولار وعدم القدرة على حصر الخسائر فيه بسبب استمرار القصف.

وتكبد قطاع النقل الجوي خسائر فادحة من خلال استهداف العدوان للقطاعات التابعة لهيئة الطيران المدني والأرصاد وتدميره لستة مطارات بلغت خسائرها 160 مليوناً و885 مليون دولار، فيما بلغت خسائر شركة طيران اليمنية 795 ألف دولار ، إضافة إلى إلحاق أضرار بشركة طيران السعيدة قدرت خسائرها بنحو 72 مليوناً و68 ألف دولار، بحسب التقرير الذي نشرته وكالة الانباء اليمنية الرسمية.

وأضاف ” أن طيران العدوان استهدف مطار صنعاء الدولي وألحق أضراراً به قدرت قيمتها بـ 48 مليوناً و350 ألف دولار، وتسبب في خسائر بمطار عدن الدولي بقيمة 33 مليوناً و40 ألف دولار ، كما وصلت كلفة الأضرار في مطار صعدة إلى ما يزيد عن 32 مليوناً و850 ألف دولار، فيما بلغت قيمة أضرار قصف مطار الحديدة الدولي 7 ملايين و 480 ألف دولار ، إلى جانب تضرر مطار تعز الدولي وتكبده خسائر تفوق الـ 10ملايين و520 ألف دولار ، كما بلغت الخسائر في مطار عتق 28 مليوناً و350 ألف دولار اضافة إلى أضرار في المبنى الرئيسي لهيئة الطيران المدني والأرصاد تقدر قيمتها بـ 295 ألف دولار”.

وعرض التقرير الخسائر التي تعرض لها قطاع النقل البري، والمتمثلة في تضرر مرافق الهيئة العامة لتنظيم شئون النقل البري والتي تعرض مبناها الرئيسي في أمانة العاصمة لتدمير جزئي وقدرت الخسائر فيه بنحو 420 ألف دولار والتدمير الشامل لمباني ومرافق ميناء الطوال البري محافظة حجة وصلت خسائره الى 556 ألف دولار فيما تكبد ميناء علب البري بمحافظة صعدة خسائر بنحو 23 ألف دولار.

وذكر ان وزارة النقل وقطاعاتها خسرت عدد من عامليها الذين استشهدوا جراء غارات طيران العدوان السعودي الأمريكي وهم في مقار عملهم ، منهم أحد العاملين في مطار عدن واثنين في مطار تعز واثنين من العاملين في شركة الخطوط الجوية اليمنية إضافة إلى إصابة سبعة آخرين.

 

 

اخبار 24

شاهد أيضاً

الصين تحتل المرتبة الأولى عالميا في إنتاج وبيع الإلكترونيات الاستهلاكية

المستقبل نت أعلنت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية اليوم الثلاثاء، أن الصين تحتل المرتبة الأولى ...