2024/03/29 4:15:03 صباحًا
الرئيسية >> إقتصاد >> اكاديميون وخبراء يؤكدون ضرورة تحييد الاقتصاد اليمني عن دوامة الصراعات

اكاديميون وخبراء يؤكدون ضرورة تحييد الاقتصاد اليمني عن دوامة الصراعات

شدد اكاديميون وخبراء اقتصاد، على ضرورة تحييد الاقتصاد اليمني عن الحرب والصراعات، لتجنب المزيد من التراجع المتسارع الذي وصل إلى حد الانهيار في الأوضاع الإنسانية والاقتصادية والمعيشية.

وتداول المشاركون في الندوة التي نظمها المرصد الاقتصادي للدراسات والاستشارات، بصنعاء، عدد من المقترحات والافكار لتحقيق ذلك، في ظل استمرار تحالف العدوان السعودي في حربه الظالمة على اليمن، وتماديه في استهداف وتدمير المنشآت والبنى الأساسية الاقتصادية والخدمية، وفرض حصار بحري وبري وجوي خانق على الشعب اليمني.

رئيس المرصد الاقتصادي ووزير الصناعة والتجارة الاسبق، الدكتور يحيى بن يحيى المتوكل، أكد في الندوة أن مسئولية الحفاظ على المجتمع اليمني من الانهيار واستمرار تدفق قوته ومعيشته هي من الوظائف الأساسية لمنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص.. مشددا على اهمية البحث عن السبل الكفيلة بالحد من التراجع الذي يواجهه الاقتصاد اليمني وما تحدق به من مخاطر.

وأضاف :”إن الهدف من الندوة تقديم مقاربات واقعية لتكييف الاقتصاد اليمني مع متطلبات اقتصاد الحرب والحفاظ على الحد الأدنى لاستدامة منظومة الإنتاج الوطني وتوفير الشروط اللازمة لذلك ،إضافة لاعتماد إجراءات وتدابير اقتصادية (في جوانب المالية العامة، السياسية النقدية والقطاع المصرفي، والتجارة الداخلية والخارجية) بحيث يتمكن الاقتصاد اليمني من المحافظة على التوازن بين متطلبات النفقات الروتينيّة المدنية والتنموية وكذلك ضمان شروط استدامة الإنتاج الوطني في حده الأدنى”.

وناقش المشاركون في الندوة، التي نظمت بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة والاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية، ستة عروض تقديمية، تضمن الأول مفهوم ومدخل الاقتصاد في ظل الصراعات، للدكتور طه أحمد الفسيل أستاذ الاقتصاد بجامعة صنعاء.

وعرض الخبير الاقتصادي نبيل الطيري، التقديرات للخسائر الاقتصادية والاجتماعية للحرب والصراعات خلال الفترة 2011-2015م، في حين قدم وكيل وزارة المالية المساعدة احمد حجر رؤية عن “السياسيات النقدية في ظل الوضع الاقتصادي”.

كما شرح الباحث عبد المجيد البطلي، السياسة المالية المحايدة، واستعرض الباحث الاقتصادي كمال الخامري انعكاسات الحرب على التجارة الخارجية، فيما ركزت إيمان شريان في عرضها على الوضع الإنساني وتأثير تحييد الاقتصاد على تحسنه.

 واظهرت العروض التقديمية بشكل سريع حجم أضرار الحرب على الاقتصاد الوطني وتحليل المؤشرات الرئيسية قبل وبعد الحرب ـوقدمت مقترحات إجرائية في الجوانب المالية والنقدية والإنتاجية.

كما قدمت تعريفا بمفهوم اقتصاد الحرب والقضايا والمسائل التي يتناولها وذات الأولية بالوضع في اليمن، مع تقييم الخسائر الاقتصادية المتوقعة (المباشرة وغير المباشرة، المادية وغير المادية) بسبب الحرب على اليمن، وأوصت باتخاذ الإجراءات والتدابير العملية في جوانب: المالية العامة، السياسة النقدية والقطاع المصرفي والتجارة الداخلية والخارجية.

 

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...