2024/03/28 2:11:24 مساءً
الرئيسية >> إقتصاد >> وزارة التخطيط: 95% من منشآت الاعمال المغلقة دُمرت جراء العدوان السعودي على اليمن
أثار غارات للعدوان السعودي استهدفت مصنعا في العاصمة صنعاء (ارشيف ـ المستقبل)

وزارة التخطيط: 95% من منشآت الاعمال المغلقة دُمرت جراء العدوان السعودي على اليمن

سلط تقرير حكومي حديث الضوء على ابرز التداعيات التي لحقت بالقطاع الخاص الوطني جراء الحرب الوحشية المستمرة التي يشنها تحالف العدوان السعودي الاميركي على اليمن منذ مارس 2015 والذي كانت المصانع الغذائية والدوائية والقطاعات الانتاجية المختلفة ضمن اهدافه العبثية.

وكشف التقرير حصل عليه “المستقبل” إغلاق 26% من منشآت الأعمال في المناطق الأكثر تأثراً بالحرب، و42% من المنشآت التي تملكها المرأة تم إغلاقها حتى سبتمبر 2015.. مرجعا السبب إلى التدمير المادي الذي خلفته الحرب الجارية في البلاد على منشآت القطاع الخاص، إضافة إلى وجود عوائق أخرى مثل فقدان رأس المال، وتراكم المديونيات، وأزمة الوقود وغياب الكهرباء.

وأفاد ان 95% من منشآت الأعمال المغلقة في نفس الفترة تعرضت للدمار المادي سواءً جزئياً أو كلياً، كما فقدت منشآت الاعمال في المناطق الاشد تأثراً بالصراع أكثر من 70% من عملائها في المتوسط.

وأكد التقرير الصادر عن وزارة التخطيط والتعاون الدولي، انخفاض ساعات العمل من حوالي 13.5 ساعة/يوم قبل مارس 2015 إلى 6.7 ساعة/يوم بعد الحرب متراجعا بـ 50.6%.

وأوضح ان 41% من المنشــآت قامت بتسريح حوالي 55% من موظفيها في المتوسط، حتى أكتوبر 2015.

وفيما يتعلق بحجم المنشآت المغلقة جراء العدوان كانت المنشآت متوسطة الحجم أكثر تأثرا، حيث اضطرت 35% من المنشآت المتوسطة إلى إغلاق أبوابها، تليها المنشآت الصغيرة ثم الأصغر بنسبة 27% و 24% على التوالي، في حين كانت المنشآت الكبيرة أكثر قدرة على الاستمرار والصمود حيث بلغت نسبة المنشآت الكبيرة المغلقة 17% من إجمالي المنشآت الكبيرة… معللا قوة منعة المنشآت الكبيرة إلى تمتعها بخبرة تراكمية، وكبر حجم مخزونها، واتساع مستوى نفوذها، وكبر نطاق حجمها.

وبحسب القطاع كانت المنشآت العاملة في قطاع الخدمات ومنها وكالات السفر والفنادق، والمستشفيات الخاصة، أكثر تضررا حيث بلغت نسبة المنشآت الخدمية التي تم إغلاقها حوالي 35%. وذلك مقابل، إغلاق 29% من المنشآت الصناعية/ الإنتاجية، وإغلاق 20% من المنشآت التجارية.

 

اخبار 24

شاهد أيضاً

الصين تحتل المرتبة الأولى عالميا في إنتاج وبيع الإلكترونيات الاستهلاكية

المستقبل نت أعلنت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية اليوم الثلاثاء، أن الصين تحتل المرتبة الأولى ...